Présentation du concours
تقديم المسابقة

Dans le cadre de la campagne du 70ième anniversaire de la Déclaration universelle des droits de l’homme (DUDH) qui se prolonge tout au long de l’année 2018, le Gouvernement tunisien en partenariat avec le Haut-commissariat des Nations-Unies aux droits de l’homme lance un concours national pour valoriser les initiatives contribuant à la protection et la promotion des droits de l’homme en Tunisie.

Dans le cadre du projet, les tunisiens, de tout âge confondu sont invités du 1er au 23 septembre 2018 à soumettre des initiatives en cours d’exécution ou achevées contribuant à la promotion ou protection d’un des droits reconnu dans la déclaration universelle des droits de l’homme. Voici la liste des droits :

في إطار برنامج الاحتفاء بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي يتواصل على مدى سنة 2018، تطلق الحكومة التونسية بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان مسابقة وطنية لتثمين المبادرات المندرجة في سياق حماية وتطوير حقوق الإنسان في تونس.

وسيتيح هذا المشروع خلال الفترة المتراوحة بين 1 و 23 سبتمبر 2018 للمواطنين التونسيّين، من مختلف الفئات العمرية، إيداع مبادراتهم المواطنية التي هي في طور الإنجاز أو منجزة والمندرجة في إطار إحدى مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. قائمة هذه الحقوق :

الحريّة والمساواة

التحرّر من التمييز

الحقّ في الحياة

التحرّر من الاستعباد

التحرّر من التعذيب

الحقّ في الاعتراف بالشخصيّة القانونيّة

الحقّ في المساواة أمام القانون

الوصول إلى العدالة

التحرّر من الاحتجاز التعسّفي

الحقّ في المحاكمة العادلة

قرينة البراءة

الحقّ في الخصوصيّة

حريّة التنقّل

الحقّ في اللجوء

الحقّ في الجنسيّة

الحقّ في الزواج وتأسيس أسرة

الحقّ في التملّك

حريّة الدين والمعتقد

حريّة التعبير

حرية التجمّع

حريّة المشاركة في الشؤون العامة

الحقّ في الضمان الاجتماعيّ

الحقّ في العمل

الحقّ في الراحة وأوقات الفراغ

الحقّ في مستوى معيشي ملائم

الحقّ في التعليم

الحقّ في المشاركة في الحياة الثقافيّة والفنيّة والعلميّة

الحقّ في عالم حرّ وعادل

الواجبات تجاه مجتمعك

الحقوق غير قابلة للتصرّف

Ce concours est ouvert aussi à la participation des organisations et des associations tunisiennes.

Parmi les initiatives reçues, 24 seront sélectionnées, ce qui revient à une initiative par gouvernorat. Les 24 initiatives seront ensuite présentées aux public afin de voter en ligne pour la meilleure initiative.

En phase finale, un jury choisira 3 projets qui font la promotion des droits de l’homme parmi les projets les plus votés par le public. Le jury veillera à ce que tous les droits compris dans la déclaration universelle des droits de l’homme soient représentés dans les initiatives soumises, pour souligner le fait que tous les droits se valent et qu’ils sont interliés.

La sélection finale se fera sur la base de 50% note du public et 50% note du jury, un huissier notaire signera le PV qui sera rendu public.

Les 3 gagnants seront récompensés dans la cérémonie de clôture le 10 décembre 2018, journée internationale des droits de l’homme qui coïncide avec la fin de la campagne du 70ième anniversaire de la Déclaration universelle des droits de l’homme. Les 3 candidats gagnants seront récompensés par un voyage à Genève pour découvrir le siège des Nations Unies.

كما يمكن للمنظمات والجمعيات التونسية المشاركة في هذه المسابقة.

ويهدف هذا المشروع في مرحلة أولى الى اختيار 24 مبادرة من جملة المبادرات المشاركة في المسابقة بحساب مبادرة واحدة عن كل ولاية من ولايات الجمهورية. وسيتم إثر ذلك عرض الأربع والعشرين مبادرة على الجمهور للتصويت الكترونيا لفائدة المبادرة المفضّلة عبر هذه المنصة.

و ستتولى لجنة التحكيم في مرحلة ختامية اختيار 3 مبادرات مواطنية من بين الأربع والعشرين مبادرة نظرا لتميّزها في خدمة قضايا حقوق الإنسان في تونس. وستتم المفاضلة بين المبادرات المودعة بحساب 50 بالمائة لتصويت الجمهور و 50 بالمائة لتقييم لجنة التحكيم. وقد تقرر للغرض نشر نتائج المسابقة بالاستناد الى محضر قانوني ممضى من قبل عدل تنفيذ. ستحرص لجنة التحكيم أن جميع حقوق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ممثلة في المبادرات المقدمة ، للتأكيد على أن جميع الحقوق متساوية ومترابطة.

وسيتم الاحتفاء بالمبادرات الثلاث المتوجة خلال التظاهرة الاحتفالية التي سيتم تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان الموافق ليوم 10 ديسمبر 2018 والتي ستتزامن مع اختتام البرنامج السنوي الاحتفالي بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. سيكافئ المرشحون الفائزون الثلاثة برحلة إلى جنيف للتعرف على مقر الأمم المتحدة.

Critères de participation

  • L’initiative doit s’inscrire dans le cadre des valeurs défendus par la déclaration universelle des droits de l’homme
  • L’initiative doit être réaliser par une ong ou par un ou plusieurs citoyens Tunisiens de tout âge confondu.
  • L’initiative doit être concrète (ce n’est pas une idée).
  • L’initiative doit avoir un impact positif au niveau local, régional, ou à l’échelle nationale.
  • L’initiative doit avoir profité à plusieurs personnes.

شروط المشاركة

  • يجب أن تندرج المبادرة في إطار إحدى مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
  • يجب أن تكون المبادرة منجزة من طرف منظمة أو جمعية تونسية أو فرد أو مجموعة من المواطنين التونسيين ومن كل الفئات العمرية.
  • يجب أن تكون المبادرة مجسّمة فعلا (ليست مجرد فكرة أو مشروع نظري).
  • يجب أن يكون للمبادرة أثر إيجابي على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني.
  • يجب أن يكون قد استفاد من المبادرة عدد من المواطنين.

لمزيد من المعلومات حول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

En savoir plus sur la déclaration universelle des droits de l’homme